دبوسي عرض مع وفد عراقي تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

الرئيسية اقتصاد / Ecco Watan

الكاتب : المحرر الاقتصادي
May 22 23|16:50PM :نشر بتاريخ

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي عضو مجلس إدارة غرفة بغداد المهندس الإستشاري الزراعي رشيد مهدي عبود السعدي ورئيس الدائرة التجارية في سفارة جمهورية العراق في لبنان حسنين محمد سعد، في حضور عضو مجلس ادارة الغرفة جان السيد، ومديرة الغرفة  ليندا سلطان ومدير مختبرات مراقبة الجودة لدى الغرفة الدكتور خالد العمري، وعدد من رجال وسيدات الاعمال في مختلف القطاعات.

أشار السعدي الى أن" لقاءه بدبوسي يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق ولبنان عموما، ومع طرابلس خصوصاً"، آملا"الإرتقاء بتلك العلاقات لتطوير التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين وكذلك الزيارات المتبادلة بين وفود رجال وسيدات الأعمال والبحث في كل التسهيلات الممكنة المساعدة على زيادة الصادرات اللبنانية بإتجاه الأسواق العراقية لا سيما أن ميزان الصادرات هو دائما لصالح لبنان ما يستدعي البحث المشترك في توفير طرق النقل المتعلقة بإنسياب السلع اللبنانية عن طريق الجو بداية ريثما تكون طرق النقل البري قد تأمنت في فترة لاحقة".

وشدد السعدي على "أهمية التعاون لتذليل كل المعوقات من أمام  الصادرات اللبنانية لا سيما أن العراقيين متعطشين دائما الى التعاون مع أخوانهم اللبنانيين الذين يتمتعون بالثقافة  والنزاهة وبروح الإنفتاح والمودة"، داعيا الى" إقامة أوسع علاقات الشراكة بين الجانبين العراقي واللبناني، خصوصا أن لدى غرفة بغداد الإستعداد الكامل لإقامة معرض للمنتجات اللبنانية في مقرها بمشاركة واسعة من الشركات والمؤسسات المعنية". 

وتمنى "ان تكون الزيارة مثمرة، وأن تحقق الأهداف التي جاءت من أجلها والعمل على تفعيل بروتوكول التعاون بيننا".

من جهته، رحب  دبوسي بالوفد العراقي والحضور شاكرا العراق حكومة وشعبا لوقوفه الى جانب لبنان، معربا عن "إعتزازه بالعلاقات الإقتصادية اللبنانية العراقية، ومشددا على "اهمية تطوير تلك العلاقات من منظار القطاع الخاص وبالتالي وضع جدول من الأولويات لجهة المشاريع المشتركة لتوفير الإنطلاقة المتجددة لتلك العلاقات المبنية على جسور متينة وشراكة استثنائية تمتد جذورها عميقة من سنوات طويلة". 

وقال دبوسي:" إتصف مرفأ لبنان من طرابلس الكبرى أنه مرفأ العراق، وأن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تلعب دورا محوريا في تعزيز تلك العلاقة من خلال مشاريعها وبروتوكول التعاون المبرم مع غرفة بغداد واضعة مختبراتها ومركز التطوير الصناعي وأبحاث الزراعة والغذاء بتصرف العراق وغرفه التجارية والصناعية".

وفي الختام، شكر السعدي لدبوسيحسن إستقباله وإتاحته الفرصة الطيبة للقاء عدد من رجال وسيدات أعمال لبنانيين لإجراء المباحثات الثنائية والبحث في مختلف السبل التي تعزز الشراكة العراقية اللبنانية".

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan