فياض التقى وزير النفط ورئيس مجلس الوزراء العراقي

الرئيسية اقتصاد / Ecco Watan

الكاتب : المحرر الاقتصادي
May 06 23|20:24PM :نشر بتاريخ

 التقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فياض، في العاصمة العراقية بغداد، واستكمالا للقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط المهندس حيان عبد الغني، حيث تمت متابعة البحث في تطوير وتوسيع اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود لزوم تشغيل معامل الكهرباء.

وقد أبدى عبد الغني "كل التجاوب مع الطروحات اللبنانية، بخاصة على المدى القصير، عبر تسليم كل الكميات الباقية من الاتفاقية السارية المفعول حاليا قبل انقضاء مدتها، ما سوف يزيد الكميات المسلمة شهريا، بدءا من أول شهر تموز ولغاية نهاية تشرين الثاني".

كما ابدى استعداده "للبحث في إمكانية زيادة هذه الكميات في حال اتفق الطرفان على تجديد اتفاقية التزويد والبحث في امكانية تنويع المشتقات النفطية المخصصة لعملية التبديل".

أما على المستوى المتوسط المدى، فقد عرض فياض مسألة دراسة امكانية إجراء عقد تجاري من دولة الى دولة يسمح للبنان بشراء الفيول من العراق مع جدولة مؤخرة للدفع، واتفق الطرفان على دراسة هذا الطرح وإعداد المراسلات الرسمية بهذا الشأن".

وكان قد التقى فياض رئيس مجلس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني، خلال زيارته الى العراق، في لقاء تعارف بروتوكولي رسمي، تم التطرق خلاله الى "دور العراق الريادي في الوطن العربي وعودة العراق القوي".

وتقدم فياض بالشكر باسم لبنان "للدعم العراقي المستمر في موضوع تزويد لبنان بالنفط العراقي"، وعرض امكانية "تمتين الشراكة وتطويرها عبر تجديد الاتفاقية وزيادة الكمية بما يخدم العلاقة واستمرارها بين البلدين الشقيقين، هذا بالاضافة الى امكانية استيراد كمية اضافية بشروط تجارية، مما يمكن من تنفيذ خطة الكهرباء بالإطار المطلوب للوصول الى 12 ساعة تغذية يوميا، وذلك ضمن أعلى معايير للشفافية والرقابة".

كما تطرق البحث الى فرصة اعادة تفعيل خط النفط ومصفاة التكرير وخزانات التخزين عبر خلق شراكة استراتيجية نافذة في حوض البحر الابيض المتوسط..

هذا ويشارك فياض في مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه، بدعوة رسمية من نظيره وزير الموارد المائية الدكتور عون دياب عبدالله.

 

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan