نقابة عمال "الأميركية": لن نسمح بأن تكون لقمة عيشنا ثمناً لسياسات فاشلة
الرئيسية اقتصاد / Ecco Watan
الكاتب : المحرر الاقتصادي
Jun 26 26|15:49PM :نشر بتاريخ
استنكرت نقابة عمال ومستخدمي الجامعة الأميركية في بيروت، في بيان، صدور المرسوم ٣٢١٤ القاضي بـ"مضاعفة الرسوم المفروضة بموجب القانون رقم ٣٨/٢٠٢٦ عشرات المرات دفعة واحدة، لترتفع من (٠،١% - ٠،٣%) إلى نسب كارثية تطال المحروقات والمواد الغذائية والسلع الأساسية".
ورأت في هذه الخطوة الحكومية "غير المسؤولة، طعنة جديدة في ظهر الطبقة العاملة والمواطن اللبناني الذي لم يعد يحتمل المزيد من الأعباء المادية"، مشيرة الى أننا "في الوقت الذي كنا ننتظر فيه من الحكومة وضع خطط لدعم صمود المواطنين، تفاجأنا بقرار يمعن في إفقارهم، ولم تكتفِ السلطة بما فرضته من ضرائب سابقة على البنزين والمحروقات، بل تواصل نهج الجباية والضغط على لقمة العيش. وهذا المرسوم يأتي في ظل استمرار التدهور الأمني الكارثي، والاعتداءات المستمرة، وحركات التهجير والنزوح الواسعة، وتدمير المؤسسات والمنازل التي أزيلت عن الخارطة". واعتبرت أنه "كان الأجدى بالحكومة أن تخفف الأعباء عن كاهل هؤلاء النازحين والمنكوبين، لا أن تطلق يد التنين الحكومي لينهش ما تبقى من لحم الفقراء ولقمة عيشهم".
وأعلنت النقابة "بناء على ما تقدّم، ما يلي:
أولاً: الرفض المطلق والكامل لمرسوم مجلس الوزراء رقم ٣٢١٤، والمطالبة بالعودة عنه وإلغائه فوراً ومن دون إبطاء.
ثانياً: توجيه دعوة عاجلة وطارئة إلى جميع النقابات والاتحادات العمالية والمهنية في لبنان، وعلى رأسهم الاتحاد العمالي العام، لعقد اجتماع فوري ومفتوح لتنسيق الجهود والتحضير لتحركات ميدانية تصعيدية في الشارع للجم هذا التغول الضريبي.
ثالثاً: نعلنها صراحة وبأعلى صوت، إن لم تتراجع الحكومة فوراً عن هذا القرار الجائر، فإننا ندعو كخطوة قادمة إلى إعلان العصيان المدني الشامل، لأن الصمت اليوم هو شراكة في إبادة الطبقة العاملة".
وشددت على أن "كرامة العامل والمواطن فوق كل اعتبار، ولن نسمح بأن تكون لقمة عيش عائلاتنا ثمناً لسياسات عشوائية فاشلة".
انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا